28 يونيو 2014

نُشرت بواسطة في الكويت قبل النفط, عام | لا تعليقات

احداث كويتية تاريخية في شهر رمضان المبارك

احداث عظيمة مرت على الكويت وافقت شهر رمضان المبارك وقد وجدت مقالة جميلة نشرتها وكالة الانباء الكويتية كونا سنة ٢٠١٣ وكتبها أ . محمد شمس الدين عن اهم الاحداث التي وقعت للكويت في رمضان فاعدتها مع بعض التصرف

١- في الي 12 من شهر رمضان عام 1307 المصادف الاول من شهر مايو عام 1890 ابتليت الكويت بغزو من الدبا (صغار الجراد) اصاب المزارع واتلفها وملأ آبار المياه واقلق المواطنين واطار النوم من عيونهم وبخاصة الاطفال وبلغت شدته في الاسبوع الثاني من ذلك الشهر لكن الكويتيين قاوموا هذا الجراد بالصبر والعمل الجاد والتعاون وعرفت تلك السنة بسنة الدبا.
٢- وفي العاشر من شهر رمضان المبارك عام 1316 الموافق 23 يناير 1899 وقع حاكم الكويت السابع الشيخ مبارك الصباح معاهدة مع الحكومة البريطانية لحماية البلاد من الاطماع الخارجية واستطاع الشيخ عبدالله السالم الصباح الحاكم الي 11 للكويت في يونيو عام 1961 توقيع وثيقة الاستقلال مع المندوب السامي البريطاني في الخليج العربي السير جورج ميدلتون نيابة عن حكومته والتي تم بموجبها الغاء اتفاقية الحماية باعتبارها تتعارض مع سيادة الكويت وبهذه الوثيقة نالت الكويت استقلالها التام وسيادتها الكاملة.
٣- وفي أواخر شهر رمضان من عام 1338 الموافق 14 يونيو عام 1920 وبعد موقعة حمض مباشرة رأى اهل الكويت وعلى رأسهم حاكم البلاد التاسع الشيخ سالم المبارك ضرورة اقامة سور حول الكويت يقيها من الغارات ويحفظها من اطماع الطامعين فقام اهل الكويت جميعهم ببناء السور الثالث والانفاق عليه حيث كانوا يخرجون افواجا وجماعات من احياء الكويت بعد تناولهم وجبة الافطار يحملون معهم المصابيح والماء والطعام وادوات البناء. واكتمل بناء السور خلال 60 يوما وكان من اكبر الاسوار التي بنيت في تاريخ الكويت حيث احاط بمدينة الكويت كاملة بطول خمسة أميال وارتفاع 20 قدما وعدد ابراجه خمسة ابراج وله خمس بوابات هي الجهراء والشامية والبريعصي وبنيد القار والمقصب.
وظل هذا السور قرابة 37 عاما حيث اصدرت الحكومة عام 1957 قرارا بهدمه نظرا للتوسع العمراني في حين تم الابقاء على بواباته الخمس واستبدالها بما يعرف حاليا بحديقة السور.
٤- وفي بدايات شهر رمضان لعام 1346 الموافق شهر مارس عام 1928 أصدر الشيخ عبدالعزيز الرشيد (مجلة الكويت) وهي أول مجلة تصدر في تاريخ الكويت وهي مجلة شهرية دينية تاريخية ادبية اخلاقية تعنى بقضايا العصر بصفة عامة وطبعت المجلة في القاهرة واستمرت في الصدور عامين حيث صدر آخر اعدادها في شهر مارس عام 1930 وكان ذلك في عهد الحاكم العاشر للكويت الشيخ احمد الجابر الصباح.
٥- وفي الي 24 من شهر رمضان لعام 1342 الموافق نهاية شهر ابريل عام 1924 تم افتتاح النادي الادبي وهو ناد اجتمع لانشائه عدد من المثقفين الكويتيين الذين حرصوا على متابعة كل ما هو جديد في عالم الثقافة والأدب والشعر والتاريخ وكان النادي يضم وقت افتتاحه 45 عضوا حيث تم انتخاب الشيخ عبدالله الجابر الصباح رئيسا له.
٦- وفي غرة شهر رمضان لعام 1353 الموافق الثامن من شهر ديسمبر عام 1934 تعرضت الكويت لامطار غزيرة اطلق عليها سنة هدامة اذ تساقطت المياه بمعدل 300 ملليمتر خلال ساعة ونصف الساعة ما ادى الى تهدم نحو 500 بيت وتضرر نحو 18 ألف مواطن وكانت المنطقة الاكثر تضررا تلك الواقعة بين دروازة العبدالرزاق وقصر نايف فيما قامت البلدية بمساعدة المنكوبين من تلك الامطار التي استمرت ثلاثة ايام بغزارة لم تعرفها الكويت من قبل وظهر نتيجة هذه السيول نقص حاد في الاحتياجات الاساسية والحياتية لكثير من المواطنين مما ادى الى تنادي الشعب طواعية لنجدة بعضهم بعضا خاصة بالمال واصبح اهل الكويت يؤرخون لتلك السنة.
٧- وفي 16 رمضان لعام 1353 المصادف 23 ديسمبر عام 1934 وقع حاكم الكويت العاشر الشيخ احمد الجابر الصباح اتفاقية مع شركة نفط الكويت المحدودة منح بموجبها لهذه الشركة التي كانت تدير اعمال شركة نفط دارسي البريطانية وشركة جلف اويل كوربوريشن الامريكية امتيازا مطلقا للتنقيب عن النفط وانتاجه واستثماره في جميع اراضي الكويت ومياهها الاقليمية لمسافة ستة اميال بحرية.
ونجحت الشركة في اكتشاف النفط لاول مرة في الكويت في حقل البرقان عام 1938 على عمق 3672 قدما بكميات ضخمة لكن لم تبدأ تصديره الا في عام 1946 بسبب قيام الحرب العالمية الثانية .
وتوالت اكتشافات الشركة للنفط الكويتي ففي عام 1952 تم اكتشافه في المقوع والاحمدي وفي عام 1955 في الروضتين والبحرة عام 1956 والصابرية عام 1957 والمناقيش عام 1959 وام قدير عام 1962 .
٨- في 22 رمضان عام 1379 الموافق 19 مارس عام 1960 اصدر امير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح المرسوم الاميري رقم 5 لسنة 1960 الخاص بقانون تحقيق الجنسية الكويتية تم فيه تشكيل اربع لجان للقيام بتحقيق الجنسية طبقا لاحكام المرسوم بقانون رقم 15 لسنة 1959 .
وتم حينذاك تشكيل لجنة عليا ضمت سبعة اعضاء برئاسة الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح وكان وقتها نائبا لدائرة الشرطة والامن العام.
٩- يوم الثامن من رمضان لعام 1381 الموافق 12 فبراير عام 1962 صدور المرسوم الاميري رقم 6 لسنة 1962 بالتقسيم الاداري للكويت حيث قسم امير البلاد الشيخ عبدالله السالم الصباح الكويت الى ثلاث محافظات هي محافظة عاصمة الكويت ومحافظة حولي ومحافظة الاحمدي
١٠- وشهد يوم الرابع من رمضان لعام 1382 الموافق 29 يناير 1963 افتتاح اولى جلسات الفصل التشريعي الاول لمجلس الامة حيث اقسم امير الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح آنذاك اليمين القانونية والقى النطق السامي بقوله “نفتتح الدورة الاولى لمجلس الامة الذي نبدأ بانعقاده مرحلة العهد الدستوري لدولة الكويت في هذه المرحلة التى تعتبر حلقة من حلقات سير دولتنا الصاعدة نحو هدفها الاعلى”.
١١- كما شهد يوم الرابع من شهر رمضان لعام 1396 الموافق 29 أغسطس 1976 اول حل لمجلس الامة في تاريخ الكويت حيث اصدر امير البلاد آنذاك الشيخ صباح السالم الصباح امرا اميريا بتنقيح الدستور وحل مجلس الامة في فصله التشريعي الرابع الذي جرت انتخاباته في شهر يناير عام 1975 .
وكان امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح يشغل وقتها منصب رئيس مجلس الوزراء حيث قدم استقالته والوزراء لامير البلاد نظرا لتعذر التعاون مع مجلس الامة في كثير من الامور.
١٢- وفي غرة شهر رمضان المبارك لعام 1398 هي الموافق 5 اغسطس عام 1978 تم افتتاح اذاعة القرآن الكريم من دولة الكويت والتي تعتبر من اهم المحطات الاذاعية لتنوع برامجها الدينية وهي تبث الآن على مدى 24 ساعة يوميا.
١٣- ومن الاحداث التي يتذكرها اهل الكويت انقطاع التيار الكهربائي خلال شهر رمضان المبارك لعام 1403 هي المصادف لشهر يونيو عام 1983 حيث كانوا يتناولون افطارهم على ضوء الشموع.
كما انقطع التيار الكهربائي عن معظم مناطق الكويت في 17 من شهر رمضان لعام 1425 هي الموافق 31 اكتوبر 2004 نتيجة لخلل فني اصاب احدى محطات التحويل الرئيسية في العمرية اثناء اجراء عمليات الصيانة مما ادى الى فصل اغلب اجزاء الشبكة الكهربائية عن البلاد.
١٤- وفي السادس من رمضان عام 1405 الموافق 25 مايو 1985 تعرض موكب امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح لحادث اعتداء اجرامي عندما كان يعبر شارع الخليج العربي متوجها الى مكتبه في قصر السيف
١٥- وفي آخر ايام شهر رمضان لعام 1406 الموافق 8 يونيو 1986 افتتح امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح المسجد الكبير الذي يعد احد معالم الكويت الاسلامية والحضارية باسلوب عمرانه الاسلامي الفريد حيث ادى سموه رحمه الله في اليوم التالي صلاة العيد فيه وتبلغ مساحة المسجد الذي يقع وسط العاصمة مقابل قصر السيف 45 ألف متر مربع ويتسع بكل ساحاته لاكثر من 60 الف مصل وبلغت تكلفته الاجمالية قرابة 14 مليون دينار كويتي.
١٦- وعاشت الكويت خلال ايام شهر رمضان الذي صادف حلوله بعد مضي اقل من شهر من تحرير البلاد من براثن الاحتلال العراقي الغاشم خلال شهر مارس وابريل عام 1991 اياما عصيبة حيث كان الدخان الاسود الناتج عن حرائق آبار النفط التي اشعلها المعتدون يغطي سماء الكويت ويحجب نور الشمس اضافة الى عدم وجود الكهرباء.
( نقلا عن كونا ٢٠١٣ – بتصرف )

‏‫وليد عبدالله الغانم waleedalghanim.com

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *