9 أبريل 2013

نُشرت بواسطة في اخترت لكم هذا الكتاب, لمحات من تاريخ شبه الجزيرة العربية | لا تعليقات

مذكرات غلوب باشا «حرب في الصحراء» عن حقبة العشرينات بالقرن الماضي في الجزيرة العربية ترجمة الباحث الكويتي عطية الظفيري

حرب في الصحراء مذكرات غلوب باشا

غلوب باشا ولقبه أبو حنيك 1897/1986 ضابط بريطاني عرف بقيادته الجيش العربي الأردني بين العامين 1939/1956 .خدم غلوب باشا في فرنسا أثناء الحرب العالمية الأولى ثم تم نقله إلى العراق عام 1920 حيث كان العراق تحت الانتداب البريطاني في ذلك الوقت. في العراق عمل على بناء علاقات مع القبائل حتى حدود سيطرة بني سعود ولعب دورا مهما في شكل العلاقات البريطانية – العربية في تلك المنطقة وبعد اعفائه من عمله فى الاردن مضى غلوب بقية حياته في كتابة الكتب والمقالات، والتي كانت بمعظمها حول الشرق الأوسط وتجربته مع العرب. توفي كلوب باشا في إنجلترا في ١٧ آذار عام ١٩٨٦. توفيت زوجته عام 2005, اما ابنه جودفري فقد تحول إلى الاسلام وغير اسمه إلى فارس ( وعاش في الكويت من سنة 1994وعمل في وكالة كونا ) و توفي عام 2004 في حادث دهس بالكويت وابنته ناومي توفيت عام  2010 ( ويكيبيديا ) .

في كتابه هذا حرب الصحراء الذى ترجمه الباحث الكويتي عطية الظفيري يتحدث غلوب باشا عن فترة العشرينات من القرن الماضى واهم الاحداث التى شاهدها وعاينها وشارك بها بشكل مباشر في الجزيرة العربية خاصة فترة الخلاف بين حركة الاخوان بقيادة فيصل الدويش وعبدالعزيز ال سعود حاكم نجد حتى القضاء نهائيا على حركة  الاخوان بعد ان حاصرتهم القوات البريطانية فى شمال الكويت وتسليم قياداتها الى عبدالعزيز ال سعود نهاية العشرينات  ..

غلوب باشا لقبه ابو حنيك وأطلق عليه البدو  هذا اللقب «أبو حنيك» بسبب إصابته بشظية ألمانية في الحرب العالمية الأولى فحطمت فكه السفلي، وخلفت تشويها في فكه، فأطلق عليه هذا اللقب الذي كان محبباً لديه ولدى البدو ( الباحث عطية الظفيري ) .

وهذا تعريف موسع عن هذا الكتاب والمؤلف ودور المترجم  نشر في جريدة القبس  http://www.alqabas.com.kw/node/754944

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.